TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

متى تعود أسهم دبي للانتعاش؟

متى تعود أسهم دبي للانتعاش؟
متعاملون يتابعون أسعار الأسهم بقاعة سوق دبي المالي

من: محمود جمال

دبي - مباشر:  سجلت بورصة دبي تراجعا طفيفا في ختام تعاملات الأسبوع، وسط استمرار الحذر لدى مستثمرين حيال بعض أسهم الشركات العقارية، رغم المبادرات الحكومية التي ستعدل مسار القطاع للانتعاش، وظهور مبشرات جيدة لنتائج البنوك، وفقا لمحللين.

وانخفض المؤشر العام للسوق بالأسبوع  0.97% أو ما يعادل 21.97  نقطة، ليغلق عند  2542.67 نقطة، ليتوافق مع تراجعات جلسات الأسبوع السابق والتي سجل فيها المؤشر مستوى 2567.59 نقطة.

وقال محللون  لـ"مباشر" إن سوق دبي من المتوقع أن يستمر في التذبذب الحالي حتى يتم الاعلان عن باقي نتائج الشركات القيادية وأبرزها العقارية التي ترتفع تخوفات المستثمرين حيال بعضها.

أبرز التراجعات

وهبط بالمؤشر العام قطاعات العقارات والاستثمار والسلع والاتصالات بنسب 5.46% و3.3% و3.3%، و0.20% على الترتيب.

وتضمنت قائمة التراجعات سهم إعمار للتطوير 11.6%، وإعمار العقارية 6.34%، وإعمار مولز 4.5%. وتراجع دبي للاستثمار 5.3%، كما تراجع سهم سوق دبي المالي 1.1%.

ولم تنجُ أسهم كبرى من الهبوط هذا الأسبوع، وأبرزها دي إكس بي بنسبة 3.77% بعد الكشف عن عدم المضي قدوما بمشروع "سيكس فلاجز دبي" .

قفزة للبنوك

وعلى النقيض، قفز قطاع البنوك بنسبة 4.72% مع صعود سهم الإمارات دبي الوطني، الذي ارتفع 9.57% إضافة إلى صعود دبي الإسلامي بنسبة 1.2% تزامنا مع إعلانهم عن نتائج مناسبة وتوزيعات مجزية بالنسبة للعائد.

والقائمة الخضراء لم تخلُ من سهم أرابتك القابضة والذي سجل أداء مميزا هذا الأسبوع بعد ارتفاعه بنسبة 1.42% بالغا مستوى 2.12 درهم مع انتظار الكثير إعلان الشركة عن النتائج والتوزيعات، إَضافة إلى فوز شركة تابعة لها بعقد في مشروع إكسبو 2020.

توقعات

وقال رائد دياب نائب الرئيس بقسم بحوث الاستثمار في شركة كامكو، لـ مباشر،  إن السوق يستمر في رؤية تذبذبات شديدة حيث يصعب التكهن بالاتجاه القادم. 

وأشار إلى أن هناك حاجة الى استمرار الزخم التصاعدي وحدوث زيادة ملحوظة للسيولة للتأكيد على تغير المناخ الحالي. نلاحظ بعض عمليات الشراء من حين الى اخر مع وصول أسعار بعض الأسهم الى مستويات مغرية لكنها ليست طويلة الأجل. 

وتابع: "قد يكون للنتائج المالية للشركات والبنوك تأثيرا في الفترة القادمة لكن لابد من رؤية محفزات أقوى وخصوصا القطاع العقاري الذي يعاني منذ فترة."

وفنيا، الاغلاق فوق حاجز المقاومة بالقرب من 2600 نقطة من شأنه أن يكون الإشارة الأولية الأولى التي ستساعد على التوجه الى تسجيل مكاسب جديدة نحو 2700 نقطة. 

ترشيحات:

الأوراق المالية الإماراتية والمركزي يبحثان تنظيم إصدارات العملات الرقمية

إنفوجراف.. شروط الإعفاء من المخالفات المرورية بدبي

أسعار الذهب تتراجع في أسواق الإمارات.. الخميس

بعد قرارات هامة للوافدين.. إلى أين يتجه العقار الإماراتي؟